الجمعة، 13 فبراير، 2009

استشارات دعوية عامة


الاسم
خالد
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة اريد ان اطلق لحيتي و ابي يرفض و انا اعلم ان اللحية فرض و لكن لا اريد اعقوق ابي . ماذا افعل؟ علما اني تحدثت معه كثيرأ و هو يقول لي ان اللحية سنة و طاعة الوالدين فرض

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،
فإن في اللحية كما هو معروف ثلاثة آراء: الأول: الوجوب، والثاني: الاستحباب، والثالث: أنها عادة وعرف ينزل فيها المسلم على عرف بلده.
والواجب عليك هنا أن يكون لك في سيدنا إبراهيم عليه السلام أسوة، فإنه لم يغضب أبويه ولم يعص ربه جل ثناؤه، فبناء علاقات قوية بينك وبين أبيك وأمك ومشاركتك له أعباء الحياة ومشاكله يزيده ثقة فيك ولن يعارضك في رأي بل سيسعى لكسب حبك ومودتك، ويحرص على معرفة رأيك في كل شأن، قال تعالى: "وصاحبهما في الدنيا معروفا، واتبع سبيل من أناب إلي". والله أعلم.

الاسم
خالد المصري
البريد الإليكتروني
الدولة
مصر
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في عصر الانترنت والفضائيات –برأي حضرتك أستاذ وصفي– ما هي انجع الوسائل للدعوة ؟ جزاكم الله كل خير
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،
فلا يخفى عليك ـ أخي خالد ـ أن الدعوة هي فرض عين على كل مسلم؛ وذلك على طريقة: "بلغوا عني ولو آية"، وإذا كانت فرائض الإسلام تأخرت بعد سنتين من نزول الوحي على الأقل، فإن الدعوة كانت فريضة مع أول النزول، ومن ثم فلا عذر لأحد يعرف شيئا في دين الله ـ حتى لو آية ـ أن يقعد عن تبليغها، والنبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبة الوداع: "وليبلغ الشاهد منكم الغائب".
ووسائل الدعوة تختلف باختلاف الزمان والمكان والأشخاص والحال كما تختلف الفتوى تماما، فلكل عصر وسائله، ولكل بيئة وسائله، ولكل مرحلة عمرية وسائلها، ولكل مستوى ثقافي وتعليمي واجتماعي وسائله أيضا.
ومن الوسائل التي أكرمنا الله بها شبكة الانترنت والفضائيات، فإن كنت من أهل العلم فشارك في برامج الفضائيات حديث رئيسيا، أو مساهمة في توجيه برامج معينة والتأثير عليها بما يخدم الإسلام ودعوته، وفي الانترنت يمكنك كتابة مقالات أو إنشاء مدونات أو غرف للتواصل الدعوي مع غيرك، أو التعليق الفعال على مقالات مخالفة لخط الإسلام العام، أو حشد الآراء والرأي العام على الانترنت لخدمة قضية معينة أو رأي محدد أو ضد تيار معين، وأحسب أن النت اليوم والفضائيات من أقوى الوسائل التي يمكن أن نبلغ من خلالها دعوتنا، والله معك.

الاسم
ابو عامر
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
لا شك ان الدعوة هي منحة من الله لمن يتصدر لها لكن بالنسبة لي كأمرأة ولدي اطفال وزوج وبيت ويجب ان اعطي كل منهم حقه وزيادة ، في ظل ذلك كيف اوفق بين واجباتي المنزلية والدعوة الي الله ؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،
في حديث رواه البخاري عن أبي هريرة قال: ( نساء قريش خير نساء ركبن الإبل ، أحناه على طفل ، وأرعاه على زوج في ذات يده). ومن المعلوم أن الوظيفة المقدسة للمرأة هي الأمومة والزوجية، لا يعلو عليها عمل، ولا تنازعها مهمة، ثم إذا قامت المرأة بواجبها الأول والأشرف فباب الدعوة مفتوح يستوعب كل الطاقات والقدرات، وإلا فـ "أشرف وظائف المرأة" كما عبر الشيخ محمد الغزالي أولى بها وأوجب عليها.

والأفضل من هذا أن توازن المرأة بين واجبها في البيت وواجبها في المجتمع، تقوم بواجب أولادها وزوجها، وتقدم ما استطاعت لدعوتها ومجتمعها؛ تدعو الناس وتطلب العلم وتحضر المساجد، وتعلم غيرها، وتتعاون مع أخواتها، لكن إذا حدث تعارض من كل الوجوه بحيث استحال الجمع عليها يجب ـ فورا ـ أن تقدم بيتها وأولادها وزوجها؛ لأنه المرأة ـ في تقديري ـ لو أحسنت تربية أبناءها فقد قدمت خدمة جليلة لدعوتها وأمتها، من خلال تقديم جيل جديد للبشرية يؤمن برسالته، ويعمل عليها ويجاهد في سبيلها ويموت من أجلها.
وينبغي أن أنبه هنا إلى أمر هام وهو دور الزوج، حيث ينبغي أن يكون الزوج متعاونا مع زوجته، ومتضامنا معها، فلا يتسلط عليها ويمنعها من الدعوة والعمل العام لأتفه الأسباب، بل يجب أن يكون لها خير معين ونصير بما لا يهدد في النهاية كيان الأسرة، والأمر في النهاية يرجع إلى المرأة في مدى قدرتها على التوازن والتوفيق، وإلى الزوج في مدى مساعدته لزوجته وتشجيعه لهلا وتحمله معها.







الاسم
محب للاسلام
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
أنا في جامعة مختلط فيها العلاقة بين الشباب و الفتيات واريد ان اري هذه الامة بخير واعلم ان النساء فتنة واعتقد انه لو التزمة الفتيات بالزي الشرعي لانصلح حال كثير من الشباب . فكيف ادعو الفتيات الي الالتزام وفي نفس الوقت لا اقع في الفتنة ؟

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،
فإن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة محكمة إلى يوم القيامة، وهي الميزة التي أناط الله بها خيرية هذه الأمة مع الإيمان بالله، وواجب كل مسلم أن يقوم بهذه الفريضة فيما هو مسئول عنه، الأب في البيت والأم يعلمون أولادهم صحيح الإسلام وفرائضه، والعميد في الكلية والأساتذة فيا لجامعة ينشئون طلابهم على هذا، وكذلك المعلم في المدرسة، والأخ مع أخته، والزوج مع زوجته وأبنائه، وهكذا، فلو قام كل مسلم بواجبه، وتولى رعاية رعيته بما يرضي الله تعالى لانصلح حال الأمة.
وأود أن أنبه أخي الكريم إلى أن الاختلاط ليس حراما في دين الله، وإنما ينبغي أن تكون له ضوابط وشروط، وقد تحدث الرجال مع النساء في عصر الرسالة في حوارات لا حصر لها.
وإذا قرأت معي قصة سيدنا موسى عليه السلام مع ابنتي شعيب لتبين لنا بجلاء الآداب والشروط والضوابط لخروج المرأة وحديثها مع الرجال واختلاطها معهم.
لقد دهش سيدنا موسى u عندما ورد ماء مدين، ووجد امرأتين تذودان، فكان سؤاله }مَا خَطْبُكُمَا {[القصص : 23] ، وهذا يعني غرابة أن تقوم النساء برعي الغنم، وقد عبر القرآن عن ذلك بالخطب وهو دائما الأمر الجلل. وكان الجواب رائعا حيث أجابتا بالأدب قبل السبب فقالتا: }لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ{ ، أي نلتزم أدب الخروج في عدم مزاحمة الرجال ومخالطتهم وسبب خروجنا عدم وجود عائل قادر على الكسب بسبب شيخوخة الأب، وهنا يقول الشيخ الشعراوي(كتاب المرأة كما عرضها الله، ص 39-40 وكتاب القرآن الكريم معجزة ومنهاج، ص108 -109.):
"الضرورة هي التي أخرجت البنتين لسقي الماشية، وليس معنى الاضطرار أن تفرضا نفسيهما رجلا ويتزاحم مع الرجال فالاضطرار له حدود فوقفتا بعيدا إلى أن يصدر الرعاء، ووظيفة المجتمع الفاضل أن يسارع إلى قضاء حاجة المرأة حتى ترجع إلى مكانها فلا يستغل فرصة الخروج ويماطل معها"
هذه هي المروءة التي قام بها سيدنا موسى u عندما وجد امرأتين تحاولان سقي غنمهما بادر إلى المساعدة المتجردة الراقية وليست المساعدة المغرضة الهابطة لأهداف شيطانية، بل سقى لهما ثم انحاز عنهما، ولم يفعل كما يفعل بعض شباب ورجال اليوم مع النساء من تقديم خدمات، تتبعها مماحكات وحكايات واحتكاكات وضحكات ومحرَّمات، لكنه: } تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ{ [القصص : 24]، فجاءه الحلال الصافي يطرق بابه: } فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء{[القصص : 25].
وهذا يفيد الإباحة مع التزام الشروط والآداب الشرعية، قال الزمخشري في تفسيره: " إِنْ قِيلَ كَيْف سَاغَ لِنَبِيِّ اللَّه الَّذِي هُوَ شُعَيْب u أَنْ يَرْضَى لِابْنَتَيْهِ بِسَقْيِ الْمَاشِيَة ؟ قِيلَ لَهُ : لَيْسَ ذَلِكَ بِمَحْظُورٍ وَالدِّين لَا يَأْبَاهُ ; وَأَمَّا الْمُرُوءَة فَالنَّاس مُخْتَلِفُونَ فِي ذَلِكَ , وَالْعَادَة مُتَبَايِنَة فِيهِ , وَأَحْوَال الْعَرَب فِيهِ خِلَاف أَحْوَال الْعَجَم , وَمَذْهَب أَهْل الْبَدْو غَيْر مَذْهَب الْحَضَر , خُصُوصًا إِذَا كَانَتْ الْحَالَة حَالَة ضَرُورَة".
لكنه لا يفيد الوجوب الذي تطلع به هيئة الأمم والمنظمات النسائية والمؤتمرات الدولية التي تسعى إلى تمكين المرأة من الوظائف العامة مع الإهمال الجسيم لتحقيق المرأة رسالتها الأولى وهي الزوجية الرائقة، والأمومة الفائقة لتربية أجيال تصنع الحياة وفق منهج الله تعالى. (من كتاب لأستاذنا الدكتور صلاح سلطان عن المرأة والرجل بين المقام والمهام).


الاسم
حسن
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
ارسل لي احد اصدقائي اميل يخبرني فيه ان احدي القنوات الاطالية تجري استفتاء عن من مجرم الحرب في غزة وكانت الاختيرات اسرائيل باستخدام قنابل الفسفور حماس باستخدامها دروع بشرية واختيرين اخرين والعجيب ان 80 كانت ضد حماس فكيف نواجه هذا التشويه الاعلامي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،

بالفعل وصلتني هذه الرسالة على بريدي أيضا، وحينما فتحتها وجدت النتيجة مباشرة بحيث لا تعطينا الصفحة فرصة للتصويت، والواجب في مثل هذه الحالات إن كان استفتاء طبيعيا أن نحشد له الزملاء والأصدقاء لتغيير نتيجته؛ لأن مثل هذه الاستفتاءات يكون لها تأثير في توجيه الرأي العام، ومن ثم اتخاذ القرارات في ضوء مجموعة من الضوابط والقواعد منها هذه الاستفتاءات، والله أعلم.

الاسم
عادل علي غضنفر
البريد الإليكتروني
الدولة
مصر
السؤال
الأستاذ الفاضل وصفي عاشور جزاكم الله خيرًا لما تقومون به من جهد مشكور في مجال الدعوة، وسؤالي هو: كنت بفضل الله ولا زالت محافظًا على صلاة الفجر، ولكن في الفترة الأخيرة بدأ ينفلت مني يوم أو يومين في الأسبوع، ولا أدري هذا لتقصير أو ذنب أصببته. الرجاء أفيدونا أعادكم الله إلى وطنكم بالخير.

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،
الأخ الفاضل الأستاذ عادل علي، فأنت من يسألك الناس عن هذا وتفتيهم لما لك من مساهمات دعوية طيبة، وأنت تعلم وسائل الاستيقاظ لصلاة الفجر من نوم مبكر وعدم إرهاق البدن إرهاقا شديدا بالنهار، وعدم اقتراف المعاصي بكل أشكالها كبائر وصغائر، وأخذ بالأسباب للاستيقاظ من استخدام جرسا لمنبه أو أحد أصدقائك يوقظك بالهاتف ونحو ذلك من وسائل، وفوق هذا كله استشعار الأجر العظيم لصلاة الفجر، وأنت من يعلمه للناس. واعلم أن العدب إذا نوى نية صادقة لله أن يصلي الفجر فلسوف يسخر الله له من يوقظه. رعاك الله ووفقك وتقبل منا ومنك.




سعاد -
الاسم

الوظيفة
احيانا يضيفني بعض الناس ع الايميل واكتشف انه رجل فاقوم بالحديث معه لكن لدعوته الي الصلاح فهل ما افعله صحيح ؟
السؤال

الحديث على الإنترنت بين الرجل والمرأة حكمه ـ في كثير من جوانبه ـ حكم الحديث مباشرة وجها لوجه، لا سيما وقد أتيح الآن الرؤية عن طريق الكاميرات المعروفة في هذا الشأن، وليس هناك فرق من حيث الشكل سوى عدم تحقق الخلوة التي هي ذريعة لارتكاب الفاحشة. غير أن المحادثة عبر "الماسنجر" يعطي للرجل والمرأة على السواء بعض الأمن عبر بعد المسافة وعدم المواجهة ما يتيح لهما الجرأة في الطرح، والكلام فيما قد يُستَحَى الحديث فيه عبر المواجهة. الحرام لذاته والحرام لغيره وينبغي أن نفرق بين أمرين في حكم الحرام، وهو أن الحرام نوعان: حرام لذاتيه، وحرام لغيره، فالحرام لذاته هو الذي يحرم لذات الفعل مثل شرب الخمر والسرقة والزنا، والحرام لغيره ما كان حلالا في أصله لكن قد يطرأ عليه من المتغيرات والخارجيات ما ينقله من منطقة الحل إلى منطقة الحرمة. الأصل الإباحة وقد يَرِدُ ما يُحَرِّم ونستطيع أن نقول باطمئنان: إن لقاء الرجل بالمرأة وحديثهما معا لا يوجد دليل على حرمته الذاتية، لكن قد يطرأ عليه ما يجعله حراما، فالحرمة ـ إن وجدت هنا ـ كانت حرمة خارج الأمر لا نابعة من ذاته. ضوابط عامة ومن هنا وضع الفقهاء ضوابط لحديث الرجل مع المرأة، ووردت فيها الآيات الكريمة، مثل عدم الخضوع بالقول، والحشمة الشرعية بشروطها التي لا تشف ولا تصف وتشمل جميع البدن ما عدا الوجه والكفين في قول الجمهور، وحظر كل فعل أو قول يمكن أن يكون ذريعة لشعور بشهوة أو مقدمة للتفكير في المعاصي. ضوابط خاصة لكن في الحديث على الإنترنت عبر "الماسنجر" يستحب في هذه المنتديات أو تلك الأحاديث الدعوية أن يكون الرجال مع الرجال والنساء مع النساء، فهذا أسلم لدين الرجل والمرأة ما لم تدع إليه حاجة أو ضرورة، فإذا دعت الحاجة فينبغي أن نضيف بعض الضوابط التي تختص بهذا النوع من المحادثة على النحو التالي: أولا: ألا يتطرق الحديث بتاتا إلى المعلومات الشخصية كأن يسأل أحدهما الآخر عن السن أو التعليم أو الحالة الاجتماعية ونحو ذلك. ثانيا: أن يكون الموضوع يستحق الحديث ، ومن الجدة بموضع بعيدا عن مجرد المهاترات وشغل الوقت. ثالثا: ألا يتعدى الحديث خارج إطار القضية المطروحة أو موضع المناقشة أو موضوع الحوار المتبادل. رابعا: إذا شعر الرجل أو المرأة بميل قلبي أو تطرقت الشهوة إلى قلب أحدهما فعليه أن يكف عن الحديث ويقطع المكالمة فورا، وإلا وقع في حبائل الشيطان واتبع خطواته التي نهانا الله عن اتباعها. خامسا: إذا أمكن الاكتفاء بالكتابة فهو أفضل، وإن كان هناك حاجة إلى الحديث بالصوت لاختصار الوقت مثلا وإنجاز المهام، فيجب مراعاة الضوابط الشرعية لذلك كعدم الخضوع بالقول أو ترقيق الصوت ونحوه. وأخيرا كل إنسان على نفسه بصيرة، وكل فرد أعلم بنفسه ومدى ضعفها أو قوتا، فمَن علم مِن نفسه ضعفا، وخاف على نفسه الوقوع في مصائد الشيطان وجب عليه الكف عن المحادثة ، وإنقاذ نفسه، ومن ظنَّ في نفسه الثبات واليقين، فإننا نرى جواز هذا الأمر في حقِّه لكن بالشروط السابقة. وينبغي للمرأة والرجل أن يعلما حكم أي فعل قبل الإقدام عليه ، والسؤال عن جوانبه المختلفة، فالعلم بحدود الله من أفضل ما يسعى الإنسان إلى تحصيله. والله أعلم.

الاسم
حسن
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
أنا معك استاذ وصفي بالنسبة لماذكرته في سؤالي الاول لكن من ضمن الخيارات التي كانت موجوده في الاستفتاء ان حماس استخدمت دروع بشرية وهذا لم يحدث فكيف نعالج هذا الامر وهل من خطة دعوية شاملة ؟
أخي العزيز الأستاذ حسن، مرحبا بك مرة أخرى
حتى لو استخدمت حماس أسلحة مثل التي تستخدمها إسرائيل أليس هذا من حقها؛ دفاعا عن نفسها، ودحرا لمحتل الغاصب؟
الخطة الشاملة هنا ليست دعوية وإنما إعلامية، وأعتقد أن الإخوة في حركة المقاومة الإسلامية وباقي فصائل المقاومة يتمتعون بخطاب سياسي وإعلامي جيد، ودورنا نحن أن نعزز هذا الدور بكل ما نستطيع: عبر مقالات نكتبها وأخبار نرسلها وإيميلات نتبادلها، وردود نقوم بها ونقاشات بين أهلنا وإخواننا وجيراننا، وهكذا حتى تتم محاصرة هذا الأفكار المغرضة، والإعلام الهابط الذي يريد أن يحول الجاني إلى ضحية والضحية إلى ظالم ومخطئ، والله المستعان.

الاسم
فهد
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
للاسف الشديد ابي مدمن خمر وحاولت معه كثيرا بالحديث وبالنصح ليمتنع فما استجاب فماذا افعل كي ادعوه الي ترك الخمر
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،
حيا الله أخي الكريم فهد لحرصه على أن ينقل أباه من ساحة المعصية إلى باحة الطاعة، ومن دائرة غضب الله إلى بحبوحة رضاه، ولن أزيد هنا في إجابتي لك على عرض آيات من القرآن الكريم في حوار سيدنا إبراهيم عليه السلام مع أبيه، علما بأنه كان يحاوره في الكفر والإيمان وليس في الطاعة والمعصية، قال تعالى في سورة مريم: " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِيّاً {41} إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنكَ شَيْئاً {42} يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً {43} يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيّاً {44} يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيّاً {45} قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً {46} قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيّاً {47}". صدق الله العظيم.

الاسم
عبدو
البريد الإليكتروني
الدولة
الجزائر
السؤال
انا مشكلتي تتعلق بوالدي فهو باختصار يعبد النث من دون الله فاوقاته كلها يقضيها في النث الى درجة انه لا يصلى الصلوات في وقتها بسبب انشغاله في النث بالاضافة انه لا يصلي صلاة الصبح و صلاة الجماعة في المسجد و هذا الامر يحزنني كثيرا و لكن الشىء الغريب في هذا كله ان مايشغله في النث لا يغضب الله لان جل وقته يقضيه في احد المنتديات الغربية باللغة الفرنسية و هو موقع يطرح العديد من القضايا منها القضايا الدينية ووالدي في احيان كثيرة يقوم بالدفاع عن الاسلام في هذا الموقع لان لديه ثقافة دينية عالية فانت عندما تسمعه يتحدث عن الاسلام تظن انه ولي من اولياء الله لكنك عندما تنظر الى اعماله تجد خلاف ذلك تماما. لذلك انا اشعر اني لدي مسؤولية اتجاه والدي لكني في نفس الوقت اشعر بالعجز و لا اعرف كيف ادعوه الى الالتزام و ارجوا من سيادتكم ان ترشدوني الى ما يجب علي فعله و هل سيحاسبي الله عزوجل ان انا قصرت في امر والدي. وجزاكم الله عنا الف خير

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،

لو تأملت الإجابة على سؤال الأخ فهد لوجدت بغيتك إن شاء الله، وتزيد عليه أن ترجوه إن كان يدافع عن الإسلام أن هذا الإسلام أين هو منه أولا، هل يقيم فرائضة؟ هل استشعر لذته، هل استوعب حمه ومقاصده؟ فإن لكل هذا دورا كبيرا ومعينا عظيما في أن يعينه على تبليغ دعوة الله جل ثناؤه


بسمة
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
في الحقيقة اريد من حضرتك خطوات عملية لتفعيل واجب المقاطعة كدعوة عامة للناس لتفعيل هذا الدور الذي يجهله كثير من الناس
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،
لا شك أن المقاطعة الاقتصادية كسلاح فعال كتبت فيه آلاف المقالات حول شرعيته وتاريخه ونماذجه ، ولا شك كذلك أن المقاطعة الشعبية في صورتها الشعبية تأخذ شكل الاحتجاج والتعبير عن الرفض أكثر من كونها أداة حقيقية من أدوات الضغط الاقتصادي والسياسي لأنها ومهما بلغت من تفعيل على المستوى الشعبي وأبانت عن معدن الشعب المسلم الأصيل إلا أنها تبقى عاجزة عن استخدامها كسلاح فعال ملم تتبناها الحكومات والدول الإسلامية معلنة عن منع بيع البترول إلى أمريكا ومنع استيراد منتجاتها بصورة قاطعة ، يومها تتحول المقاطعة الاقتصادية إلى سلاح ، ولأن هذا غير حاصل ولا وارد الحدوث في المستقبل القريب ، فعلينا أن نفعل المقاطعة الشعبية كوسيلة احتجاج وضغط وفق استراتيجية محكمة وحكيمة ، تعتمد أولا على تحديد مراحل المقاطعة ، وأهمها:

• المرحلة الأولى التي تستهدف جميع السلع الكمالية الرفاهية والاستهلاكية مثل ( المشروبات والمأكولات السريعة التيك اواي – والملابس – ومنتجات وسائل الإعلام مثل الأفلام والمسلسلات وما شابهه ذلك من السلع الاستهلاكية البحتة ) – والسلع التي لها بدائل متوفرة في الأسواق مثل ( التفاح والأرز والفول والقمح والموز وبعض الفواكه ، والأدوية والمبيدات والصابون والمنظفات والكيماويات وغيرها.

• ثانيا : تحريك المقاطعة إلى مستو آخر غير المستوى الشعبي ، وهو مستوى طبقة المستوردين والمستثمرين ورجال الأعمال ، ومستوى التجار أصحاب المحال التجارية والسوبر ماركت ، لإشراكهم في تفعيل المقاطعة وذلك عن طريق تكوين لجنة من ناشطي المقاطعة تسمي لجنة تفعيل المقاطعة الاقتصادية بين أصحاب رؤوس الأموال والتجار

ويتم تقسيم هذه اللجنة إلى أربع لجان فرعية أساسية :

1. لجنة إعداد الدراسات الاقتصادية للبدائل المتاحة أمام المستثمر المسلم ، لتوفير أنشطة ومنتجات بديلة في حالة توقفه عن استيراد أو تصنيع المنتجات ذات العلامة التجارية الأمريكية والصهيونية ..

2. لجنة ميدانية ( وفد ) يزور المستثمرين ورجال الأعمال يشرح لهم المقاطعة أسباب وأهداف وبدائل وتوقعات مع إثارة النخوة الإسلامية وضرب أمثلة بأثرياء الصحابة من أمثال عثمان بن عفان ودوره في بناء المجتمع والدولة الإسلامية .

3. لجنة ميدانية تزور أصحاب السوبر ماركت والمراكز والمحلات التجارية من أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة والصغيرة لشرح نفس وجهة النظر شفاهة .

4 . لجنة الصياغة والإعلام والإنترنت ، وتستهدف أساسا صياغة ونشر كل ما سبق مع التركيز على فرص الاستثمار البديل بدراسات اقتصادية دقيقة وموضوعية ، وتركز على نفس الفئتين من أصحاب رؤوس الأموال والتجار عن طريق إرسال النشرات والدوريات إليهم عبر الايميل والإنترنت والبريد العادي والإعلان في الصحف والفضائيات ما أمكن إلى ذلك سبيلا ثالثا : تنشيط قاعدة المقاطعين لتفعيل دورهم ، إما لكتابة رفضهم للمنتجات الأمريكية في صناديق الشكاوى والمقترحات ، والتحدث مع مسؤولي المراكز التجارية شفاهة ، ومن خلال مراسلتهم عبر وسائل الاتصال المتاحة .. رابعا : تقديم الغطاء القانوني للمقاطعة ، وحماية المقاطعين وناشطي المقاطعة حتى لا يقعوا تحت طائلة القانون بأي صورة من الصور ، عن طريق :

- التركيز على أن المقاطعة لا تعني بالضرورة تصنيف المقاطعين إلى لون سياسي معين ولكنها دعوة شعبية عامة تنتظم جميع فئات الشعب .. وهم أقرب للجمعيات الإنسانية الرافضة للحرب والهيمنة الأمريكية على العالم مثل جماعات السلام والبيئة وغيرها ..

- المقاطعة وسيلة احتجاج سلمية ومشروعة ولا تتضمن الحض على الاعتداء أو التخريب للمصالح الأمريكية بأي وسيلة من الوسائل.

الاسم
زينة
البريد الإليكتروني
الدولة
السؤال
حلفت يمين ع المصحف باني لن اسافر الى بلد معين وكنت في حالة غضب شديد ولكني سافرت بعدها مضظرة فما كفارة يميني؟وشكرا
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،،
لا يعتد بالغضب إلا إذا غيب العقل، وفي حالتك هذه يجب عليك التكفير شرعا، بمقتضى قوله تعالى: " لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ". المائدة: 89.
و عن تميم الطائي، عن عدي. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا حلف أحدكم على اليمين، فرأى خيرا منها، فليكفرها، وليأت الذي هو خير). رواه مسلم
وقد نصت الآية الكريمة على مرتبتين : الأولى: ثلاثة كفارات، والثانية كفارة واحدة
1ـ إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة.
2ـ صيام ثلاثة أيام.
والله أعلم.

ليست هناك تعليقات: